غرفة الأخبار

خريجات البيان ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023

14 February 2023
تفخر مدرسة البيان ثنائية اللغة بخريجاتها الثلاث ادانا الصباح وهنادي الصالح ونادية عقيل اللواتي وصلن إلى قائمة فوربس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023 والتي تضمنت ثماني نساء كويتيات مميزات وسيدات أعمال من 27 دولة في الشرق الأوسط.
فيما يلي ما ورد عن مجلة فوربس:
 
خريجة البيان دفعة 1989 ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح
الشركة: شركة مشاريع الكويت (القابضة) -كيبكو
المنصب: الرئيس التنفيذي للمجموعة
الجنسية: كويتية
القطاع: الاستثمار
التحقت الصباح بكيبكو في عام 1997 كمدير عام للشركة، ثم تولت منصبها الحالي في يناير /كانون الثاني 2022. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، أكملت كيبكو اندماجها مع إحدى شركات محفظتها الاستثمارية، وهي شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، التي نتج عنها إحدى أكبر الشركات العامة في المنطقة بقيمة سوقية بلغت 1.8 مليار دولار، في 4 يناير/ كانون الثاني 2023. كما ساعدت الصباح في تأسيس الجامعة الأميركية في الكويت، وشركة التعليم المتحدة عام 2003. كذلك تشغل عضوية مجالس إدارة شركات مجموعة الخليج للتأمين و(OSN) وكامكو إنفست وكيبكو، بالإضافة إلى رئاسة مجلس أمناء الجامعة الأميركية في الكويت، ومجلس إدارة شركة التعليم المتحدة.
 
خريجة البيان دفعة 1991هنادي الصالح
الشركة: أجيليتي
المنصب: رئيس مجلس الإدارة
الجنسية: كويتية
القطاع: الخدمات اللوجيستية
تقود الصالح أجيليتي منذ عام 2014، التي سجلت إيرادات بلغت 1.6 مليار دولار في عام 2021. وفي أغسطس/ آب 2022، استحوذت أجيليتي على شركة جون مينزيز التي يقع مقرها في المملكة المتحدة مقابل 930 مليون دولار. وبموجب الصفقة ستدمج أجيليتي عمليات جون مينزيز مع شركة ناشونال لخدمات الطيران. كما وقعت الشركة في أكتوبر/ تشرين الأول 2022 اتفاقية مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لتطوير وتشغيل مراكز الخدمات اللوجستية والأعمال الجمركية في المنطقة، باستثمارات تبلغ 60 مليون دولار. وتشغل الصالح عضوية مجلس إدارة شركة الخليج للمخازن في قطر، وشغلت قبل انضمامها إلى أجيليتي، منصب مدير إدارة حقوق الملكية والدين للأسواق المالية في شركة الوطني للاستثمار، التابعة لبنك الكويت الوطني.
 
خريجة البيان دفعة 1994 نادية عقيل
الشركة: شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (UPAC) 
المنصب: الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة
الجنسية: كويتية
القطاع: العقارات
تشغل عقيل منصب الرئيس التنفيذي، ونائب رئيس مجلس الإدارة في شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (UPAC) منذ يوليو/ تموز 2012. وحققت الشركة المتخصصة في إدارة المشاريع والاستشارات والتطوير العقاري، المدرجة في بورصة الكويت، إيرادات بقيمة 24 مليون دولار في أول 9 أشهر من العام الماضي. كما تعد يوباك (UPAC) عبر شركة العرفج العقارية التابعة لها، عضوًا في تحالف كويتي تقوده أجيليتي والشركة الوطنية العقارية، لتطوير ريم مول في جزيرة الريم في أبوظبي بقيمة 1.2 مليار دولار.