تقييمات القبول

  1. الغرض من تقييمات القبول
    إن الغرض من مقابلات/تقييمات القبول، والتي تصبح أكثر جدية كلما تقدم مستوى المرحلة المطلوب الالتحاق فيها، هو تكوين فكرة عن مستوى الطلبة والتأكد من أن لديهم المهارات المطلوبة لهذه المرحلة، وأنهم لا يعانون من أية صعوبات في التعلم، وتحديد مدى قدرتهم على التكيف مع المتطلبات المتعددة التي يفرضها برنامج دراسي ثنائي اللغة. وقد تم اعتماد تقييمات القبول من قبل إدارة المدرسة في مواد اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، والرياضيات، وذلك للوقوف على مستوى الطلبة في المهارات الأساسية في اللغة والمهارات الحسابية وفقا ً لمنهج البيان. فبينما تقيس تقييمات اللغتين العربية والإنجليزية مستوى الطلبة في مهارات القراءة، الكتابة والمحادثة الشفوية، يقيس تقييم مادة الرياضيات المهارات الحسابية الأساسية وفقا ًلمستوى الصف.
  2. مواعيد تقييمات القبول
    بعد استيفاء جميع الشروط الأساسية يقوم مكتب القبول والتسجيل بإعلام أولياء الأمور عن التاريخ والوقت المحددين لمقابلات/تقييمات أبنائهم.
  3. رسوم تقييمات القبول
    إن رسوم التقييم غير قابلة للاسترداد ما لم يقم الأهل بإعلان نيتهم إلغاء التقييم قبل خمسة أيام عمل من الموعد المحدد له.
  4. إعادة تقييمات القبول
    تسمح سياسة المدرسة بإعادة التقييم للطالب لمرة واحدة فقط كحد أقصى بعد موافقة ناظر المرحلة على الإعادة، وقد يتم احتساب رسم إضافي لذلك.
  5. قرار القبول
    يتم اتخاذ القرار بشأن قبول الطالب من قبل ناظر المرحلة وذلك بعد الاطلاع الدقيق على نتيجة تقييم القبول، توصيات المعلمين الممتحنين، وسجل الطالب الأكاديمي والسلوكي من مدرسته السابقة.
  6. نتائج تقييمات القبول
    تعطى نتائج تقييمات الصفوف 1-12 عادة بعد ثلاثة أيام عمل من تاريخ إجرائها. ويتم الإعلان عن نتائج مقابلات أطفال مرحلتي ما قبل الروضة والروضة بعد الانتهاء من كافة المقابلات وذلك في بداية شهر مارس تقريبا، حيث يقوم مكتب القبول والتسجيل بإبلاغ أولياء الأمور بنتائج القبول.
  7. الخصوصية والسرية
    تحتفظ مدرسة البيان ثنائية اللغة بحق رفض قبول أي طالب بدون ذكر أسباب تفصيلية لذلك حفاظُا على سرية بعض المعلومات وخاصة فيما يتعلق بالمراجع التي قد تطلب من المدرسة السابقة للطالب، أو عندما يرى المسئولون في المدرسة أن ذلك هو الأفضل لمصلحة المدرسة أو الطالب.
  8. مستوى الصف البديل
    في حال تقدم الطالب للالتحاق بصف دراسي معين ولم يجتز تقييم القبول لهذا الصف، فقد تنصح إدارة المدرسة بقبول الطالب في الصف الأدنى اعتمادًا على سجله الأكاديمي السابق، وعمره، وقدراته التي تم ملاحظتها خلال تقييم القبول. بناء عليه، فإن خيار قبول هذا العرض أو رفضه يعود للأهل، لكن لا يحق لهم بعد قبولهم لهذا العرض المطالبة بتغيير صف ولدهم.

 

مقابلات مرحلة ما قبل الروضة

  • لن تكون هناك مقابلات رسمية لأطفال مرحلة ما قبل الروضة. ولكن ستتم دعوة العائلات المستجدة بصحبة أطفالهم لحجز موعد للقاء تعارف كجزء من عملية التسجيل. وتعتبر هذه الخطوة ضرورية لاستكمال عملية القبول.
  • يتم إجراء لقاءات التعارف أسبوعياً خلال شهر فبراير من كل عام وقد تستمر حسب توفر الأماكن.
  • يستغرق كل لقاء حوالي 30 دقيقة.
  • يتم قبول الأطفال في هذه المرحلة قبولا مشروطا وفقًا لسياسة القبول في مدرسة البيان بناء على أولويات القبول وعدد المقاعد المتاحة.
  • سيعلن عن نتائج القبول النهائية في بداية شهر مارس تقريباً

 

مقابلات مرحلة الروضة الأولى والثانية

  • سيتم إجراء المقابلات مع أطفال الروضة من خلال تواجدهم في مجموعة صغيرة وبشكل فردي من قبل معلمات اللغة الإنجليزية واللغة العربية.
  • سيتم من خلال هذه المقابلات تقييم تطور مهارات الطفل الاجتماعية، العاطفية، الشفهية، اللغوية والحركية.
  • المقابلة الفردية تحتوي على أنشطة فردية للطفل، وسيتم تقييم الاستعداد للغة العربية، وSpeed DIAL4 (المؤشرات التنموية لتقييم التعلم).
  • تجرى المقابلات بشكل أسبوعي خلال شهر فبراير من كل عام، وقد تستمر تباعاً حسب توفر ألاماكن.
  • مدّة كل مقابلة من 45 إلى 50 دقيقة تقريبًا.

 

تقييم قبول المرحلة الابتدائية (الصفوف 1-5)

  • يتعين على الطلبة الساعين للقبول في صفوف المرحلة الابتدائية أن يتقدموا لتقييمات قبول في اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات. وتشتمل هذه التقييمات على الحد الأدنى من المهارات التي يتعين على الطالب تحصيلها في صفه الدراسي الحالي، وذلك ليتمكن من التعامل مع برنامج مستوى الصف الذي يليه في البيان. فعلى سبيل المثال، طالب الصف الثاني في مدرسة حكومية أو أجنبية الساعي إلى قبوله لدخول الصف الثالث في البيان سيشترط تقدمه إلى امتحانات معتمدة على مستوى الصف الثاني، ومن الواجب على الطالب أن يحقق الحد المتوقع لمستوى الصف الدراسي في اللغة العربية، الإنجليزية، والرياضيات في تقويمات الصف الثاني، وذلك للنظر في قبوله في الصف الثالث في البيان. ويتوقف قبول الطالب على اجتيازه لتقييمات القبول، إضافة إلى مراجعة سجلاته المدرسية من مدارسه السابقة. 
  • تقام التقييمات لمجموعة الطلاب المتقدمين 3-4 مرات خلال العام الدراسي (بواقع مرة شهرياً خلال أشهر فبراير، مارس، أبريل، مايو ثم في شهر أغسطس).

 

تقييم قبول المرحلة المتوسطة (الصفوف 6-8)

  • يخضع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمرحلة المتوسطة لمجموعة من الاختبارات الورقية في مادة اللغة العربية إضافة إلى اختبار IDAT الدولي (على الكمبيوتر) للتشخيص والقبول في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية. كما يتم مقابلة الطالب من قبل الموجه الاجتماعي للمرحلة. ويتوقف قبول الطالب على اجتيازه لتقييمات القبول، إضافة إلى مراجعة سجلاته المدرسية السابقة بما في ذلك تقارير مواظبة الحضور/السلوك من مدارسه السابقة. 

 

تقييم قبول المرحلة الثانوية (الصفوف 9-12)

  • يخضع الطلبة المتقدمين لدخول المرحلة الثانوية لامتحانات أكثر صرامة تتضمن مجموعة من الاختبارات الورقية في مادة اللغة العربية إضافة إلى اختبار IDAT الدولي (على الكمبيوتر) للتشخيص والقبول في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية، إضافة إلى مراجعة سجلاته الأكاديمية/السلوكية السابقة حتى يتم النظر في أمر قبوله. 
  • سيقوم المرشد الأكاديمي بالاجتماع مع الطالب وولي أمره لتحديد المواد التي على الطالب دراستها حتى يكمل متطلبات دبلوم البيان الثانوي وذلك قبل إنهاء إجراءات التسجيل. سترفق الوحدات الدراسية المعتمدة للطالب من مدرسته السابقة مع كشف درجات البيان ولكن لن يتم إدراجها ضمن الكشف. وعلى الطالب إكمال كافة متطلبات التخرج خلال فترة دراسته الثانوية في البيان. كما أن مدرسة البيان لا تحبذ قبول الطلبة المستجدين للالتحاق في السنة النهائية من المرحلة الثانوية.
  • تقام التقييمات لمجموعة الطلاب المتقدمين 3-4 مرات خلال العام الدراسي (بواقع مرة شهريا ً خلال أشهر فبراير، مارس، أبريل، مايو ثم في شهر أغسطس).