الأسئلة الشائعة

نبذة عن المدرسة

نبذة عن المدرسة plus

تأسست مدرسة البيان ثنائية اللغة عام 1977 وهي مدرسة عالمية خاصة مختلطة تقدم برنامجاً تعليمياً مميزاً للطلبة من مرحلة ما قبل الروضة وحتى نهاية المرحلة الثانوية (3-18 عاماً).

تتبنى المدرسة النظام الثنائي اللغة الذي يولي اللغتين العربية والإنجليزية نفس المكانة والأهمية، كما تولي البيان التراث والثقافة والتقاليد العربية والإسلامية اهتماما خاصا، إضافة إلى تشجيع الطلبة على تعزيز نظرتهم العالمية وذلك خلال إعدادهم للالتحاق بالجامعات في شتى أنحاء العالم.

لمعلومات عن المدرسة، يرجى زيارة الرابط التالي.

لماذا تختار مدرسة البيان؟ plus

لأن مدرسة البيان ثنائية اللغة (تأسست في العام 1977) هي:

  1. أول مدرسة في الكويت تقدم برنامجًا تعليميًا متكاملًا وفاعلاً بنظام ثنائي اللغة (عربي وإنجليزي) من مرحلة ما قبل الروضة وحتى نهاية المرحلة الثانوية.
  2. أول مدرسة في منطقة الخليج تحوز على اعتراف ثلاث جهات لبرنامجها التعليمي مما يجعلها مطابقة للمعايير المحلية والعالمية.
  3. مدرسة لديها برنامج تعليمي مترابط ومتكامل من مرحلة ما قبل الروضة وحتى نهاية المرحلة الثانوية يقدم من قبل هيئة تعليمية مؤهلة ومتمرسة.
  4. مدرسة تمتاز بانخفاض نسبة عدد الطلاب للمعلمين؛ فعدد الطلاب يتراوح بين 20 و25 طالبًا في الفصل الواحد.
  5. تملكها وتدعمها شركة فوزك، وهي شركة تعليمية ذات خبرة واسعة في الكويت لا تهدف للربح، فتضمن بذلك عدم تأثّر المبادئ التربوية بالاعتبارات المادية.
ما تعريف النظام الثنائي اللغة؟ plus

النظام الثنائي اللغة هو أن يتوصل الطلاب إلى إتقان اللغتين العربية والإنجليزية وفق أعلى المعايير الأكاديمية من خلال منهج متطلب ومتكامل. فالتعليم باستخدام مهارات اللغتين العربية والانجليزية يخلق وعياً إيجابيا لدى كل طالب بدوره في مجتمعه مع احترامه للمجتمعات الأخرى، مما يساعد الطالب على التأقلم مع تحديات المستقبل في العالم من حوله مع المحافظة على ثقافته وعاداته وتقاليد مجتمعه في الوقت ذاته.

ما هو البرنامج الأكاديمي المقدّم في مرحلة ما قبل المدرسة؟ plus

برنامج مرحلة ما قبل المدرسة مستوحى من نهج ريجيو إميليا في التعليم لمرحلة الطفولة المبكرة. ويقسّم اليوم الدراسي في هذه المرحلة إلى نصفين حيث يقضي الأطفال أوقاتا متساوية بين اللغتين العربية والإنجليزية.

ما هو المنهاج الدراسي المتبع في مدرسة البيان؟ plus

يتبع برنامج اللغة الإنجليزية في البيان النظام الأمريكي وبرنامج أونتاريو الكندي، أما المواد المُدرّسة باللغة العربية فتتبع منهج وزارة التربية في الكويت بالإضافة إلى المناهج المساندة الأخرى.

لتفاصيل أكثر عن المنهاج الدراسي لمدرسة البيان، يمكنكم زيارة الرابط التالي.

ماهي المواد التي تدرس باللغة العربية؟ وما المواد التي تدرس باللغة الانجليزية؟ plus

تدرس كافة المواد باللغة الإنجليزية ما عدا اللغة العربية، التربية الإسلامية والاجتماعيات.

الرياضة البدنية والموسيقى تدرس في اللغة العربية و/ أو اللغة الإنجليزية

هل تقدم مدرسة البيان برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها؟ plus

لا تقدم المدرسة مناهج اللغة العربية كلغة ثانية.

ماهي جهات اعتماد المدرسة؟ plus

نالت مدرسة البيان ثنائية اللغة الخاصة الاعتراف الأكاديمي منذ العام 1989، وكانت بذلك أول مدرسة في المنطقة تحقق هذا الإنجاز، حيث أنه تم اعتمادها من قبل ثلاث مؤسسات هي:

  1. وزارة التربية في دولة الكويت
  2. مؤسسة نيو إنجلند للمدارس والكليات (الولايات المتحدة الأمريكية)
  3. مؤسسة مجلس المدارس العالمية (هولندا)

إضافة إلى ذلك فإن مدرسة البيان ثنائية اللغة عضو في جمعية المدارس العالمية لمنطقة الشرق الأدنى وجنوب آسيا (NESA)، وجمعية الشرف الوطنية (NHS)، ومجلس الجامعات (The College Board) الذي يدير وامتحانات ودورات مواد المستوى المتقدم AP من بين أمور أخرى، مما يعطي امتيازا لطلبة مدرسة البيان نظراً لسجلهم الأكاديمي المرتفع، وصفاتهم الشخصية الجيدة، ومهاراتهم القيادية المتميزة، والتزامهم بقضايا المجتمع.

ما هي جنسيات المدرسين في مدرسة البيان؟ وما هي خلفياتهم ومؤهلاتهم العلمية؟ plus

تضم مدرسة البيان ثنائية اللغة الخاصة أكثر من 320 عضواً في الهيئة التعليمية يعملون بنصاب كامل يتم استقطابهم محلياً ومن الخارج ويمثلون 25 جنسية مختلفة، حيث يتم التعاقد مع معلمي مواد اللغة الإنجليزية من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا، أستراليا، جنوب أفريقيا، جامايكا وأوروبا الشرقية. أما بالنسبة لمعلمي المواد باللغة العربية والإداريين العرب فيتم اختيارهم من دولة الكويت والشرق الأوسط. يتميز سلك الهيئة التعليمية في مدرسة البيان ثنائية اللغة بكفاءة عالية وخبرة واسعة في مجال التربية والتعليم حيث يتم اختيار المعلمين ذوي المؤهل الأكاديمي العالي والخبرة العملية الواسعة وممن لديهم سجل خبرات تعليمية مميزة. ومن أهم ما يميز الهيئة التعليمية في مدرسة البيان، عدا صبغتها العالمية وتنوع أساليبها التعليمية، هو الحرص على تلبية احتياجات الطلاب التعليمية والاجتماعية وتفهمها لنموهم العاطفي والفكري، كما يوفر المعلمون الأنشطة المتنوعة لتوطيد علاقات المودة بينهم وبين الطلاب لإثراء الجوانب غير الأكاديمية من حياتهم.

ما الفرق بين مدرستي البيان ثنائية اللغة والبيان الدولية؟ plus

تقع كلتا مدرستي البيان ثنائية اللغة والبيان الدولية تحت مظلة تعليمية واحدة تملكها "شركة فوزك التعليمية". ويبقى الاختلاف الرئيس في المنهج الدراسي ونظام المدرسة. فاللغة العربية إجبارية للقبول في مدرسة البيان ثنائية اللغة، كما تدرس مادة الاجتماعيات فيها أيضا باللغة العربية، يجب على الطالب اجتياز اختبار القبول في مادة اللغة العربية لكي يتمكن من التسجيل في المدرسة. أما مدرسة البيان الدولية، فيكون اختبار القبول فيها بمادتي اللغة الإنجليزية والرياضيات فقط، ولديهم برنامج خاص بغير الناطقين باللغة العربية. إضافة إلى ذلك، فإن عدد الطلاب في مدرسة البيان الدولية أقل في الصف الواحد من مدرسة البيان الثنائية، حيث يبلغ بحد أقصى 18 طالب وطالبة. وجدير بالذكر أن مدرسة البيان الدولية تتمتع بنسبة أعلى في تعدد جنسيات الطلبة.

عن الطلاب

ما هي ساعات الدوام المدرسي للطلاب؟ plus
  1. مرحلة ما قبل المدرسة من الساعة 7:30 وحتى الساعة 12:30
  2. لمرحلة الابتدائية من الساعة 7:15 وحتى الساعة 2:30
  3. المرحلتين المتوسطة والثانوية من الساعة 7:20 وحتى الساعة 2:40
كم عدد الطلاب في الفصل الواحد؟ plus

يبلغ عدد الطلاب في الفصل الواحد 25 طالب وطالبة كحد أقصى.

كم عدد الشعب في الصف الدراسي الواحد؟ plus

يوجد 8 شعب في الصف الدراسي الواحد.

كم العدد الإجمالي لطلبة المدرسة؟ plus

العدد الإجمالي حوالي 2500 طالب وطالبة.

هل المدرسة مختلطة لجميع المراحل؟ plus

نعم، المدرسة مختلطة في جميع المراحل في الصفوف الدراسية ما عدا حصص التربية البدنية ابتداء من الصف السادس.

خدمات دعم الطلاب

هل هناك أيام تعريفية للطلاب وأهاليهم؟ plus

نعم، يتم تخصيص أيام لأولياء الأمور وأولادهم لمقابلة معلمي أبنائهم في مرحلتي رياض الأطفال و الابتدائي. يتطلع المعلمون إلى لقاء الأهل والطلاب في اليوم التعريفي، حيث يمكن للأهل والطلاب التعرف إلى الفصول والوسائل التعليمية التي يتم استخدامها. وفي أثناء ذلك، سوف يعرّف المعلمون بأنفسهم ويرحبون بالطلبة في الفصول ليشعروا بالراحة والسعادة والأمان في بيئتهم التعليمية الجديدة. سيستمتع الطلبة بحرية استكشاف الأركان المختلفة تحت إشراف المعلمين المساعدين، مما يسمح لأولياء الأمور بالتعرف على برنامج المدرسة اليومي والأنشطة المختلفة.

هل تقدم المدرسة أي برامج لدعم الطلاب خلال الدوام المدرسي؟ plus

نعم، تسعى دائرة دعم التعلم في مدرسة البيان ثنائية اللغة إلى مساندة كافة الطلاب لضمان حصولهم على نوعية تعليم وتدخّل ودعم جيد، حتى يتمكنوا من تحقيق النجاح في بيئتهم التعليمية من خلال الاستراتيجيات الداعمة والتوصيات حسب الضرورة.

هل يتم تقديم أي دعم أكاديمي للطلبة بعد ساعات الدوام المدرسي؟ plus

نعم، يتواجد المعلم,ن في مدرسة البيان بعد ساعات الدوام الرسمي أيام الأحد والاثنين والأربعاء لتقديم دعم أكاديمي إضافي للطلبة الراغبين بذلك من الساعة 2:30 وحتى الساعة 2:50 ظهرًا في المرحلة الابتدائية، ومن الساعة 2:40 إلى الساعة 3:00 في المرحلتين المتوسطة والثانوية.

هل يتم توفير برنامج رعاية للأطفال بعد انتهاء ساعات الدوام المدرسي لمرحلة ما قبل المدرسة؟ plus

نعم، باستطاعة أولياء الأمور الراغبين إشتراك أبنائهم في نادي مابعد المدرسة الاختياري لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة يوميا من الساعة 12:30 وحتى الساعة 2:30 بعد الظهر مقابل رسوم إضافية، وذلك عن طريق تعبئة النموذج الخاص بذلك لدى قسم أنشطة الحياة الطلابية في بداية العام الدراسي.

عن المرحلة الثانوية

ما هي الشهادة التي يحصل عليها الطالب عند تخرجه من المرحلة الثانوية بمدرسة البيان؟ plus

يتم منح الطالب شهادة الدبلوما الأمريكية عند تخرجه من المرحلة الثانوية في مدرسة البيان.

ما هو النظام المعمول به في المرحلة الثانوية؟ plus

تتّبع المرحلة الثانوية منهجا يعدّ الطلاب للدراسة الجامعية، ويتم قبول خريجي مدرستنا في أعرق الكليات والجامعات في العالم كما يمكنهم الحصول على بعثات التعليم العالي. تشارك المرحلة الثانوية ببرنامج المواد ذات المستوى المتقدم والذي يشرف عليه مجلس الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية. وتعادل المواد ذات المستوى المتقدم تلك المواد التي يدرسها الطالب في السنة الجامعية الأولى لفصل دراسي واحد. وتعتمد المواد المتقدمة التي توفرها المدرسة على أعداد الطلبة وقد تشمل: التفاضل والتكامل، علم النفس، اقتصاد جزئي، اقتصاد كلي، الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، اللغة الإنجليزية، الأدب الإنجليزي، وفن الرسم، والحكومة والسياسة المقارنة. ابتداء من الصف التاسع تعمل المدرسة على تهيئة الطلاب بشكل جيد لدخول الجامعات عن طريق إيضاح أهمية معدل الدرجة (GPA) واختيار المواد المناسبة.

ماهو نظام احتساب المعدلات والدرجات في المرحلة الثانوية؟ plus

يتم احتساب معدل الطالب باعتماد نسبة 75% للأعمال الفصلية ونسبة 25% لامتحانات نهاية الفصل الدراسية. أما المعدل السنوي النهائي فيحسب باعتماد نسبة 50% للفصل الدراسي الأول 50% للفصل الدراسي الثاني. وتمنح الدرجات باستخدام الحروف.

للاطلاع على جدول الدرجات في المرحلة الثانوية، يرجى النقر على الرابط التالي.

كيف يتم إعداد الطلبة للدراسة الجامعية؟ plus

يخضع طلاب المرحلة الثانوية لاختبارات PSAT وSAT، كما تشجع المدرسة الطلاب على اختيار مساقات المستوى المتقدم Advanced) (Placement . وابتداء من الصف التاسع، تعمل المدرسة على تهيئة الطلاب بشكل جيد لدخول الجامعات عن طريق إيضاح أهمية معدل الدرجة (GPA) واختيار المواد المناسبة. يلتحق حوالي 100% من خريجي مدرسة البيان ثنائية اللغة بالجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وأمريكا الشمالية وأوروبا، والكويت، ومنطقة الشرق الأوسط. ويتم قبول خريجي مدرستنا في أعرق الكليات والجامعات في العالم.

ما هي الخدمات التي يقدمها قسم التوجيه والإرشاد في المرحلة الثانوية؟ plus

يُقدم الأخصائيون الاجتماعيون في المرحلة الثانوية خدمات التوجيه والإرشاد للطلاب من أجل موافاة احتياجاتهم الأكاديمية والاجتماعية. ويكون الأخصائي الاجتماعي على تواصل دائم مع أولياء الأمور، كما يشرف على الاختبارات الخارجية بما في ذلك PSAT ،SAT I، إضافة إلى اختبارات المستوى المتقدم AP. يُقدم لطلاب الصفين التاسع والعاشر التوجيه حول مجالات عدة مثل عادات الدراسة الناجحة، تحديد الأهداف، اختيار المواد، إدارة الوقت، متطلبات التخرج ومعلومات عن المهن، بينما يقدم لطلاب الصفين الحادي عشر والثاني عشر التوجيه خلال عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات، وتزويدهم بمعلومات عن إجراءات الالتحاق، اختيار الكليات، استيفاء المتطلبات المحلية، واستخدام تطبيق (BridgeU) الخاص بالجامعات والمهن، مما يسهل عليهم عملية البحث عن متطلبات القبول، ويساعدهم على استكمال استمارات التسجيل.

كم عدد الأخصائيين الاجتماعيين في المدرسة؟ plus

تفخر مدرسة البيان بوجود 10 أخصائيين اجتماعيين 2 منهم مرشدين جامعيين.

هل تقدم المدرسة أي لغة أجنبية ثالثة غير العربية والإنجليزية؟ plus

تقدّم المدرسة اللغة الفرنسية والإسبانية كمواد اختيارية يدرسها الطلاب ابتداء من المرحلة المتوسطة والثانوية.

لأي صف يستمر تدريس مادة الاجتماعيات باللغة العربية؟ plus

تدرّس الاجتماعيات باللغة العربية (منهاج وزارة التربية) حتى نهاية الصف العاشر، ثم يمكن للطلاب دراسة الجغرافيا والتاريخ الأمريكي وتاريخ العالم باللغة الانجليزية في الصفين الحادي عشر والثاني عشر.

المرافق والخدمات

ما هي المرافق والخدمات التي توفرها المدرسة؟ plus

تؤمن مدرسة البيان ثنائية اللغة الخاصة بأن توفير البيئة المناسبة يؤدي إلى تعليم أفضل. وانطلاقًا من هذا المبدأ، فقد قامت المدرسة بتزويد مبانيها بأفضل المرافق التي تدعم العملية التعليمية. ومنذ التوسعة التي تمّت في عام 2003، قامت إدارة المدرسة بتوفير العديد من المرافق لخدمة الطلاب والمعلمين.

تزيد مساحة المبنى عن 48.000 متر مربع كما تم تزويد الحرم المدرسي بالشبكة اللاسلكية، ومسرح مدرسي، 4 صالات رياضية، عيادات صحية، 10 مختبرات للعلوم، عدة مختبرات تكنولوجية مجهزة بأحدث تجهيزات تقنية الحاسوب، مقصف مدرسي بالإضافة إلى 143 مساحة تعليمية.

للاطلاع على الخدمات وصور المرافق يرجى الضغط على الرابط التالي.

هل توفر المدرسة خدمة المواصلات (الباص)؟ plus

توفر مدرسة البيان خدمة المواصلات لطلابها لأغلب المناطق من خلال متعهد مستقل تتعاقد معه إدارة المدرسة وفق شروط محددة. للاستفسار، يرجى الاتصال على هاتف: 22006600

كيف يمكنني شراء الزي المدرسي؟ plus

All students should be dressed in the official uniform with BBS logo. Uniforms can only be purchased online through . The Uniform Center for pick up and exchange only will be located in BBS campus near Gate 6. Please visit the school’s website and Instagram account for announcements on uniform sale.

يتعين على الطلبة المستجدين في جميع المراحل شراء الزي المدرسي الرسمي الذي يحمل شعار المدرسة. يمكن شراء الزي المدرسي والدفع فقط من خلال رابط مركز الزي المدرسي. سيكون مركز الزي المدرسي في مبنى مدرسة البيان بجانب بوابة رقم 6 متاحاً لاستلام الطلبات أو التبديل فقط. كما يمكنكم زيارة موقع المدرسة الالكتروني ومتابعة انستغرام المدرسة بخصوص إعلانات الزي المدرسي.

التكنولوجيا

التكنولوجيا التعليمية في مدرسة البيان plus

تم تزويد المبنى المدرسي بخدمة واي فاي ذات نطاق ترددي عالي لزيادة لضمان وصول الطلاب إلى كافة الأدوات التكنولوجية المتاحة. وعلاوة على ذلك، تم تجهيز الفصول الدراسية بأحدث تقنيات التعليم بما في ذلك اللوحة الذكية، والكاميرات وعربات الأيباد. إن مجرد توفر هذه الموارد ليس هو كل ما نسعى له، فنحن نطوّر معلمينا عن طريق التدريب المستمر من قبل فريق نظم التعليم ومعلمي وميسّري تكنولوجيا المعلومات في مختلف المراحل وموظفي قسم تكنولوجيا المعلومات مما يضمن لنا بأن لدى المعلمين المعرفة والمهارات اللازمة للاستفادة من هذه الموارد لدعم تعلم الطلاب.

مبادرات نظم التعليم في المدرسة:

  1. ● برنامج "أحضر معك جهازك الخاص" للصفوف 6-12.
  2. ● برنامج سكولي وهو نظام لإدارة البيانات متاح باللغتين العربية والانجليزية صّمم لتلبية متطلبات مدرسة البيان ثنائية اللغة التعليمية، يستخدم النظام لتدوين الحضور والدرجات والتقارير الشهرية والتسجيل للمواد الاختيارية للمرحلة الثانوية والتقارير الصحية و إخطارات الانضباط. كما تم فتح النظام لأولياء الأمور ليتمكنوا من متابعة كافة ما يتعلق بأبنائهم بكل سهولة ويسر.

للتواصل مع موظفي الدعم في إدارة تكنولوجيا التعليم، يرجى النقر على الرابط التالي.

ما هو برنامج تكنولوجيا التعلّم الذي تستخدمه مدرسة البيان والذي يستطيع ولي الأمر من خلاله متابعة كافة أمور أبنائه الأكاديمية؟ plus

تبنت مدرسة البيان ثنائية اللغة نظام سكولي “Skoolee” لإدارة البيانات الخاصة بالمدرسة والطلاب من مرحلة ما قبل المدرسة إلى الصف 12، ويشمل النظام حالياً الوظائف التالية:

  1. تسجيل المواد
  2. التقارير المدرسية والشهادات
  3. إخطارات الحضور والغياب، وزيارات عيادة المدرسة، واخطارات الانضباط
  4. تقارير صحية
  5. تقويم فعاليات المدرسة
  6. دفتر العلامات و الجداول الأسبوعية
  7. بوابة أولياء الأمور والطلاب
  8. تسجيل المواد الاختيارية لمرحلتي المتوسط والثانوي
  9. جداول الحصص

للدخول لنظام سكولي
دليل مستخدم نظام سكولي

الأنشطة الرياضية

ما هي الفعاليات والأنشطة الرياضية التي تقدمها المدرسة؟ plus

لا تحتل مدرسة البيان ثنائية اللغة مكانة رائدة في العالم الأكاديمي فقط، بل أيضاً في مجال الألعاب الرياضية وفي المجالات التنافسية الأخرى، حيث اكتسب برنامج مدرسة البيان ثنائية اللغة للأنشطة والألعاب الرياضية سمعة إقليمية واسعة لتحقيق التميز والروح الرياضية ونؤمن في مدرسة البيان أن المشاركة في هذه البرامج هي جزء لا يتجزأ من التنمية الشاملة للطالب. فبالإضافة إلى نوادي النشاط للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة لما بعد الدوام المدرسي والتي تقدم أنشطة متنوعة كفن الخطابة، الطهي، والرسم على المرايا، والحاسوب، والفنون المسرحية، واليوغا والألعاب الرياضية. كما يشارك طلبة مدرسة البيان في الأنشطة التالية سنويا: نموذج الأمم المتحدة MUN، الخطابة/المناظرة، جمعية الشرف الوطنية NHS، مجلس الطلاب، الألعاب الأكاديمية، وغيرها من الأنشطة. إضافة إلى ذلك، فإن مدرسة البيان ثنائية اللغة عضو في رابطة أنشطة مدارس الكويت KSAA حيث تتنافس فرق المدرسة مع مدارس أخرى منتسبة لنفس الرابطة. كما تعتبر مدرسة البيان ثنائية اللغة أيضا عضو مؤسس لمؤتمر الواحة للأنشطة OAC، حيث يسافر فريقا المدرسة لليافعين وللشباب للتنافس مع فرق مدارس أخرى من أعضاء مؤتمر الواحة مثل البحرين ودبي وأبوظبي ومصر ولبنان والمملكة العربية السعودية، وتقدم المشاركة في مثل تلك الفعاليات لطلاب البيان فرصة رائعة للتنافس في الشرق الأوسط والتعرف على ثقافات أخرى ومعرفة المزيد عن مجتمعاتهم. إضافة إلى ذلك تنظم المدرسة برنامجًا رياضيًا حافلًا داخل المدرسة وبرامج رياضية أخرى للتنافس بين المدارس للمرحلة المتوسطة.

للاطلاع على الأنشطة الأكاديمية يرجى النقر على الرابط التالي

كيف يتم تنمية إبداعات الطلبة؟ plus

يتم تنمية إبداعات الطلاب وابتكاراتهم عن طريق مساحة الصنّاع فهي منطقة عمل تمكّن الطلاب من إنشاء مشاريع إبداعية باستخدام مختلف الأدوات والمواد مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد وقاطعات الليزر، الروبوتات والترميز، والالكترونيات، والطائرات بدون طيار، وآلات الخياطة، وورشة الأعمال الخشبية، والشاشات الخضراء للصور والفيديو. وتنمي مساحة الصناع مهارات التفكير النقدي وروح الفريق والتواصل الفعال.

لمزيد من المعلومات حول مساحة الصناع، يرجى النقر على الرابط التالي.

خاص بأولياء الأمور

ما هي سياسة الواجبات المدرسية وكيف يتم تحميل الجداول الأسبوعية للخطط والواجبات؟ plus

قد يحدد واجب إضافي للتلميذ غير أنه لا تخصص له علامات في المرحلة الابتدائية.

تعتبــر الواجبات المنزلية عنصراً أساسيا في العملية التعليمية وهي طريقة لتقوية المهارات وتعزيز الفهم الذي تحقق في الصف. يتم تحميل الجداول الأسبوعية من خلال برنامج سكولي. يحتوي هذا الجدول على كافة الواجبات المطلوبة خلال الأسبوع القادم بما في ذلك الاختبارات المعلنة. كما يتم وضع ملاحظات لتذكير الطلاب بمواعيد تسليم أعمالهم ومشاريعهم. على أولياء الأمور متابعة أعمال أبنائهم وبناتهم بشكل منتظم للتأكد من قيامهم بهذه الواجبات، كما يجب توفير مكان هادئ في المنزل للدراسة. يتم إعطاء الواجبات المنزلية في كافة المواد خلال الأسبوع، ولا تعطى واجبات خلال العطلات الطويلة. كما لا يتم تحديد أي اختبار معلن أو غير معلن في اليوم الذي يلي مباشرة العطلات الطويلة.

متى يتم توزيع التقارير الدراسية على الطلبة؟ plus

تسلم التقارير الدراسية لأولياء أمور لجميع المراحل ثلاث مرات كل عام.

لطلاب مرحلة ما قبل المدرسة تسلم التقارير كالآتي:

التقرير الأول يسلم في شهر ديسمبر ويشمل تقريرا ً عن أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، والثاني في شهر مارس (نهاية الفترة الثانية)، والتقرير الثالث والأخير في شهر يونيو ويشمل تقرير نهاية العام الدراسي.

أما بالنسبة للمراحل الأخرى: التقرير الأول يسلم في شهر نوفمبر، والثاني في شهر فبراير (نهاية الفصل الأول)، والتقرير الثالث والأخير في شهر يونيو ويشمل تقرير نهاية العام الدراسي.

كيف يتم تنسيق اجتماعات أولياء الأمور؟ plus

يمكنكم أخذ موعد للمقابلة مع المعلمين من خلال الاتصال بموظفة الاستقبال في المرحلة. تقام اجتماعات أولياء الأمور مرتين في السنة الدراسية. ويتم حجز المواعيد لحضور هذه الاجتماعات عن طريق برنامج سكولي حيث يمكنكم اختيار الموعد المناسب لكم. يستغرق وقت الاجتماع مدة 10 دقائق فقط. في حال شعر ولي الأمر بأنه بحاجة لوقت أطول لمقابلة المعلم يمكنه التواصل مع موظفة الاستقبال أو المعلم لتحديد موعد أخر.

كيف يمكنني الحصول على التقويم المدرسي؟ plus

يتم نشر التقويم المدرسي على موقع المدرسة الإلكتروني كل عام ويتم تحديثه بشكل مستمر.

كيف يمكنني الاطلاع على بياناتي الشخصية أو تحديثها؟ plus

يمكن لأولياء الأمور الاطلاع على بياناتهم الشخصية وبيانات الاتصال الخاصة بهم وتحديثها من خلال موقع المدرسة الإلكتروني - من خلال رابط تحديث البيانات

كيف يمكننا الاطلاع على آخر مستجدات الأخبار والأنشطة المدرسية؟ plus

يمكنكم زيارة الموقع الالكتروني للمدرسة أو اتبعوا حسابنا الخاص على انستغرام وتويتر bbskwt@ أو انضموا لصفحتنا على الفيس بوك: Al-Bayan Bilingual School. كما يمكنكم تحميل "تطبيق الهاتف الذكي" الخاص بمدرسة البيان ثنائية اللغة والذي سيسهّل تواصلكم مع المدرسة من خلال تلقّي الرسائل والأخبار على هواتفكم النقالة.

عن القبول والتسجيل

ما هي معايير القبول في مدرسة البيان ثنائية اللغة؟ plus
  1. تُعد إجراءات القبول في مدرسة البيان انتقائية، حيث يتم فقط قبول الطلبة الذين نستطيع تقديم التعليم المناسب لهم.
  2. يتوجب على الطلاب الراغبين في الالتحاق بمدرسة البيان ثنائية اللغة أن يكون لديهم محصلة لغوية وافية في اللغتين العربية والإنجليزية ليتمكنوا من تحقيق متطلبات المنهج في الصف المتقدمين له.
  3. إن النمو الاجتماعي والأكاديمي هو المعيار الأهم للاختيار. ومن خلال هذا المعيار، تمنح أولوية القبول لأخوة وأخوات الطلاب الحاليين ولأبناء الخريجين وموظفي المدرسة، يليهما المتفوقون من أبناء العائلات المستجدة.
  4. تماشياً مع سياسة مدرسة البيان ثنائية اللغة الخاصة بعدم التمييز، يشترط لقبول الطلبة اجتيازهم كافة تقييمات القبول بنجاح مع توفر الأماكن الشاغرة وذلك بغض النظر عن الجنس أو الجنسية أو الديانة أو العرق.
  5. عند بلوغ سعة كل صف دراسي، فإن الطلبة المستوفون لمعايير القبول ولم يتم قبولهم، سيتم إدراجهم على قائمة الانتظار لحين توفر المكان. عند توفر المكان، سيتم الاتصال بالعائلات وفقا للمعايير الواردة.
  6. يتعين على ولي الأمر في حال عدم قبول ابنه في سنة دراسية ما لأي سبب كان، ويرغب بتسجيله للعام الدراسي التالي إعادة تقديم استمارة القبول خلال فترة التسجيل التالية ليتم تقييم الطالب مرة أخرى.
ما هي أولويات القبول في المدرسة؟ plus

تمنح أولوية القبول لأخوة وأخوات طلبة المدرسة الحاليين، وأبناء الخريجين وموظفي المدرسة، يليها أبناء العائلات المستجدة.

هل تمنح أي أولوية في القبول لأقارب الطلبة الحاليين (أبناء العم أو الخال)؟ plus

كلا، لا تمنح المدرسة أولوية في القبول للأقارب (أبناء العم أو الخال)

ما هي الفئات العمرية المناسبة للقبول في مدرسة البيان؟ plus

يجب أن لا يقل عمر الطالب في 31 ديسمبر من العام الدراسي المراد الالتحاق فيه عن 3 سنوات لمرحلة ما قبل الروضة و4 سنوات لصف الروضة الأولى و5 سنوات لصف الروضة الثانية وهكذا... بناء على ذلك فقد تتباين أعمار الطلاب قليلًا في الصف الواحد، إذ يمكن قبول طلاب أكبر من السن الأدنى للقبول، ولكن لا يمكن أبدًا قبول من هم أصغر من هذا السن. وعلى من يرغب بتسجيل طلاب أصغر من السن المحدد لأي صف من الصفوف الانتظار للعام التالي بحيث يصبح العمر مناسباً، أو التقدم بطلب للالتحاق بالصف الدراسي الأدنى. يوضح الرابط التالي الفئات العمرية للقبول

متى تبدأ فترة التسجيل للعام الدراسي الجديد؟ plus

يبدأ التسجيل عادة في شهر يناير للعام الذي يليه وذلك للطلبة من ذوي الأولوية (أخوة وأخوات طلبة المدرسة الحاليين، أبناء الخريجين، وأبناء موظفي المدرسة)، ويبدأ في بداية شهر فبراير لأبناء العائلات المستجدة ممن ليس لديهم أولوية، وذلك حسب توفر المقاعد.

يرجى زيارة هذا الرابط للاطلاع على فترة التسجيل للعام الدراسي الجديد.

ما هي إمكانية التسجيل وفقا لوضع الأماكن المتوفرة في مدرسة البيان؟ plus

يختلف عدد المقاعد المتوفرة من عام دراسي لآخر. وتكون الأماكن متوفرة عادة في مرحلة الحضانة كونها المرحلة الأولى في المدرسة، أما صفوف الروضة الأولى والثانية والأول الابتدائي فهي غير متاحة لطلبة العوائل المستجدة، وتقبل فقط استمارات التسجيل في هذه الصفوف من الطلبة ذوي الأولوية على قائمة الانتظار إلى حين توفر الأماكن الشاغرة.

ما هو محتوى تقييم القبول؟ وكيف يمكن لولي الأمر الإعداد له؟ plus

للاطلاع على محتوى تقييمات القبول لكافة الصفوف، يمكنكم زيارة الرابط التالي.

ما هي إجراءات القبول ؟ plus
  1. يتم استلام استمارة القبول المتوفرة لدى مكتب التسجيل في مدرسة البيان خلال الفترة المحددة للتسجيل كل عام. يقع مكتب التسجيل في مبنى حولي في الطابق الأرضي من مبنى المرحلة الثانوية.
  2. تُقدّم استمارة القبول بعد استكمالها من قبل ولي الأمر لمكتب التسجيل مرفقة بالمستندات والرسوم المطلوبة وذلك خلال الفترة المخصصة للتسجيل، حيث لن يتم استلام الاستمارات الغير مستوفاة بالكامل.
  3. عقب التأكد من مطابقة عمر الطالب وسجله الدراسي والسلوكي لمعايير وشروط القبول، يتم دعوة الطالب المتقدم لإجراء مقابلة/تقييم القبول.
  4. إذا اجتاز الطالب المتقدم تقييم القبول بنجاح، وتوافر المكان الشاغر وفق أولويات القبول، يستدعى ولي الأمر إلى المدرسة لاستكمال إجراءات التسجيل.
  5. لا يعتمد تسجيل الطالب رسميًا إلا عند استيفاء كافة متطلبات التسجيل، والتي تشمل تقديم السجل الصحي للطالب وملفه كاملاً من مدرسته السابقة، إضافة إلى دفع عربون التسجيل 100 د.ك. غير قابلة للاسترداد أو التحويل.
ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل؟ plus
  1. 1. تعبئة استمارة القبول
  2. رسوم استمارة/تقييم
  3. عدد 2 صورة فوتوغرافية حديثة - حجم صورة الجواز
  4. نسخة عن شهادة ميلاد الطالب
  5. نسخة من جواز الطالب
  6. نسخة من البطاقة المدنية للطالب
  7. نسخ من آخر شهادتين دراسيتين سنويتين من ضمنها آخر شهادة حصل عليها الطالب خلال سنة التقديم (غير مطلوب من الأطفال المتقدمين للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال)
  8. للطلبة المتقدمين للالتحاق بالصف الثاني الابتدائي وما بعده: تقرير مواظبة الحضور وحسن السلوك من المدرسة الحالية بإمكانكم تحميل وطباعة هذا النموذج (هنا)

  9. للطلبة المتقدمين للالتحاق بالصف العاشر وما بعده: تقديم كشف الدرجات / الشهادات الدراسية ابتداء من الصف التاسع وحتى آخر صف درسه الطالب في المدرسة الحالي.
كيف تتم مقابلة الطلبة المستجدين؟ plus

مقابلات مرحلة ما قبل الروضة:

لن تكون هناك مقابلات رسمية لأطفال مرحلة ما قبل الروضة. ولكن ستتم دعوة العائلات المستجدة بصحبة أطفالهم لحجز موعد للقاء تعارف كجزء من عملية التسجيل. وتعتبر هذه الخطوة ضرورية لاستكمال عملية القبول. يتم إجراء لقاءات التعارف أسبوعياً خلال شهر فبراير من كل عام وقد تستمر حسب توفر الأماكن. يستغرق كل لقاء حوالي 30 دقيقة.

يتم قبول الأطفال في هذه المرحلة قبولا مشروطا وفقًا لسياسة القبول في مدرسة البيان وبناء على أولويات القبول وعدد المقاعد المتاحة.

مقابلات مرحلتي الروضة الأولى والثانية:

تقوم معلمات الروضة بمقابلة الأطفال المستجدين بشكل فردي، بحضور ذويهم، ومن ثم يقدمن توصياتهن بالقبول إلى إدارة المرحلة. تستغرق مدة المقابلة الواحدة 30 – 40 دقيقة تقريبا لكل طفل.

تقييم قبول المرحلة الابتدائية (الصفوف 1-5):

  1. يتعين على الطلبة الساعين للقبول في صفوف المرحلة الابتدائية أن يتقدموا لتقييمات في اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات. وتشتمل هذه التقييمات على المهارات التي يتعين على الطالب تحصيلها في صفه الدراسي الحالي.·
  2. تُجرى التقييمات لمجموعة الطلاب المتقدمين على مدار العام الدراسي (بواقع مرة شهرياً خلال أشهر فبراير، مارس، أبريل، مايو ثم أغسطس).

تقييم قبول المرحلة المتوسطة (الصفوف 6-8):

  1. يخضع الطلاب الراغبين في الالتحاق بالمرحلة المتوسطة لمجموعة من الاختبارات الورقية في مادة اللغة العربية إضافة إلى اختبار IDAT الدولي (على الكمبيوتر) للتشخيص والقبول في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية. كما يتم مقابلة الطالب من قبل الموجه الاجتماعي للمرحلة. ويتوقف قبول الطالب على اجتيازه لتقييمات القبول، إضافة إلى مراجعة سجلاته المدرسية السابقة بما في ذلك تقارير مواظبة الحضور/السلوك من مدارسه السابقة.

تقييم قبول المرحلة الثانوية (الصفوف 9-12):

  1. يخضع الطلبة المتقدمين لدخول المرحلة الثانوية لامتحانات أكثر صرامة تتضمن مجموعة من الاختبارات الورقية في مادة اللغة العربية إضافة إلى اختبار IDAT الدولي (على الكمبيوتر) للتشخيص والقبول في مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية، إضافة إلى مراجعة سجلاته الأكاديمية/السلوكية السابقة حتى يتم النظر في أمر قبوله.
  2. سيقوم المرشد الأكاديمي بالاجتماع مع الطالب وولي أمره لتحديد المواد التي على الطالب دراستها حتى يكمل متطلبات دبلوم البيان الثانوي وذلك قبل إنهاء إجراءات التسجيل. سترفق الوحدات الدراسية المعتمدة للطالب من مدرسته السابقة مع كشف درجات البيان ولكن لن يتم إدراجها ضمن الكشف. وعلى الطالب إكمال كافة متطلبات التخرج خلال فترة دراسته الثانوية في البيان. كما أن مدرسة البيان لا تحبذ قبول الطلبة المستجدين للالتحاق في السنة النهائية من المرحلة الثانوية.
  3. تقام التقييمات لمجموعة الطلاب المتقدمين 3-4 مرات خلال العام الدراسي (بواقع مرة شهريا ً خلال أشهر فبراير، مارس، أبريل، مايو ثم في شهر أغسطس).
متى يتم الإعلان عن نتائج القبول؟ plus

يتم الإعلان عن نتائج مقابلات القبول لمرحلة ما قبل المدرسة في بداية شهر مارس تقريبا، أما بالنسبة لمراحل الابتدائي والمتوسط والثانوي فيتم إعلام الأهل بالنتيجة بعد 5 أيام عمل من تاريخ إجراء اختبار القبول.

متى يتم اعتبار تسجيل الطالب مؤكدا؟ plus

إذا اجتاز الطالب مقابلة/اختبار القبول بنجاح وتوفرت الأماكن يستدعى ولي الأمر لاستكمال إجراءات التسجيل ودفع مبلغ العربون البالغ 100 د.ك، حينها فقط يعتبر الطالب مسجلاً ومقعده مؤكداً.

هل يمكن التسجيل في الفصل الدراسي الثاني؟ plus

يتم التسجيل فقط للفصل الدراسي الأول في بداية العام الدراسي، ولا يمكن التسجيل للفصل الدراسي الثاني إلا في بعض الحالات الاستثنائية

عن الرسوم الدراسية

كم تبلغ قيمة الرسوم الدراسية لهذه السنة؟ plus

للاطلاع على الرسوم الدراسية لمدرسة البيان ثنائية اللغة اضغط هنـا

لأي استفسارات بهذا الخصوص، يرجى الاتصال على الإدارة المالية لشركة فوزك على الرقم: 22052884

كيف أدفع الرسوم الدراسية عبر بوابة الدفع الإلكتروني؟ plus

لبوابة الدفع الالكتروني لمدرسة البيان ثنائية اللغة اضغط هنـا

ماذا أفعل إذا فقدت اسم المستخدم أو كلمة السر لدفع الرسوم؟ plus

بعد الدخول إلى بوابة الدفع الإلكتروني (عبر الرابط أعلاه في السؤال السابق) اضغط على خيار: "?forgot username / password"

ماذا تغطي الرسوم الدراسية ؟ plus

تشمل الرسوم الدراسية تكلفة المناهج التعليمية والكتب الدراسية فقط، لكنها لا تشمل التالي:

  1. رسم استمارة/تقييم قبول التلميذ المستجد
  2. رسوم خدمة المواصلات
  3. نادي ما بعد المدرسة لمرحلة الروضة (اختياري)
  4. الكتاب السنوي لمدرسة البيان
  5. الصور المدرسية
  6. الزي المدرسي
  7. الرحلات المدرسية
  8. نوادي الأنشطة الاختيارية لما بعد الدوام المدرسي
  9. رسوم كتب المدرسة/المكتبة التالفة/المفقودة
  10. وجبات الكانتين الغذائية
متى تستحق الأقساط المدرسية? plus

تستحق الرسوم الدراسية على ثلاث دفعات، ويتم جدولتها كالتالي:

  1. يستحق القسط الأول والذي يمثل (34%) من إجمالي الرسوم الدراسية في 1 سبتمبر.
  2. يستحق القسط الثاني والذي يمثل (33%) من إجمالي الرسوم الدراسية في 1 يناير.
  3. يستحق القسط الثالث المتبقي والذي يمثل (33%) من إجمالي الرسوم الدراسية في 1 أبريل.
متى يستحق عربون إعادة التسجيل للعام القادم؟ plus

يستحق عربون إعادة التسجيل البالغ 100 د.ك في 1 أبريل من كل عام دراسي ويخصم من قيمة القسط الأول.

لمزيد من المعلومات حول عربون التسجيل وإعادة التسجيل، يرجى الاتصال بمكتب القبول والتسجيل على هواتف 22275020/1/2

هل يوجد خصم للأشقاء على الرسوم الدراسية؟ plus

لا يتم منح خصم للأشقاء المسجلين في المدرسة.

ما هي سياسة دفعات الانسحاب؟ plus
  1. الانسحاب في الفترة ما بين اليوم الأول للمدرسة وحتى تاريخ 31 ديسمبر (يستحق 34% من الرسوم الدراسية)
  2. الانسحاب في الفترة ما بين 1 يناير وحتى نهاية شهر مارس (يستحق 67% من الرسوم)
  3. الانسحاب في الفترة منذ بداية شهر أبريل وما بعده (يستحق 100% من الرسوم الدراسية)

وفقاً لسياسات وزارة التربية، لن يتم نقل ملفات الطلاب إلى مدارس أخرى ما لم تتم تسوية جميع الرسوم الدراسية المستحقة بالكامل. علاوة على ذلك، إذا تم سحب الطالب من مدرسة البيان بعد اليوم الأول من الدراسة فإن الدفعة الأولى من الرسوم الدراسية ستكون مستحقة بغض النظر عما إذا استمر الطالب بالمدرسة أم لا حيث أنه تم تخصيص مقعد لذلك الطالب ولن يتم نقل ملف الطالب حتى يتم سداد القسط الأول.