برنامج أحضر جهازك الخاص

تؤمن مدرسة البيان ثنائية اللغة بأن التكنولوجيا تلعب دوراً هاماً وأساسياً في تطوير العملية التعليمية، فمنذ العام الأكاديمي 2012- 2013، قمنا بتوفير شبكة "واي-فاي" في مبنى حولي بهدف تطوير التجربة التعليمية، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لاستخدام مختلف الأدوات التكنولوجية، والاستفادة من الثروة المعلوماتية على شبكة الانترنت، حيث أنه من وجهة نظر تعليمية، فإن نظام التعليم التفاعلي باستخدام التكنولوجيا يساعد كذلك على دعم أساليب التعليم الأخرى.

Middle School and High School’s “Bring your own device” program

توفر أجهزة الكمبيوتر المحمولة (اللاب توب) للطلاب فرصاً أكبر للاستقلال وتحمل المسؤولية، وتتبنى المدرسة سياسة الاستخدام المقبول في المرحلة المتوسطة والثانوية التي توجب الطلاب على اتباع شروطها وأحكامها كالتالي:

الشروط والأحكام:

يتوجّب على جميع الطلاب الالتزام بسياسة وإرشادات الاستخدام المقبولة، والمذكورة في دليل الطالب. لا يسمح للطلاب باستخدام أجهزة الكمبيوتر المحمول داخل الحرم المدرسي، إلا بعد أن يتم تسجيل الدخول والاستخدام مع مركز المساعدة التقنية. 

الرعاية والصيانة:

إن الكمبيوتر المحمول هو ملك ومسؤولية الطالب. خلال وقوع حالات الفقدان أو السرقة، أو حدوث أية أضرار - سواء داخل حرم المدرسة أو خارجها، يتحمّل الطالب وحده كامل المسؤولية عن إصلاح و/ أو استبدال أي خلل يحدث. وفي حال واجه الطلاب أية مشاكل تتعلق بالأجهزة أو البرمجيات، فإن قسم تكنولوجيا المعلومات غير مسؤول عن توفير الدعم التقني لشبكة الانترنت أو حل أي من المشاكل التي قد يوجهها الطلاب خلال تواجدهم داخل منازلهم.

تخزين الملفات والنسخ الاحتياطي:

إن الطلاب وحدهم مسؤولون عن حفظ وصيانة ملفات الكمبيوتر، والمجلدات والمستندات على أجهزة الكمبيوتر المحمول. المدرسة ليست مسؤولة عن فقدان أية للبيانات. 

الصوت: 

يجب إبقاء جميع الأجهزة على وضعية الصامت في جميع الأوقات، ما لم يتم التصريح بذلك من قبل معلم الفصل.  

الطباعة:

إن الطلاب مسؤولون عن توفير الطباعة: إذا لزم الأمر، يمكن للطلاب الطباعة باللونين الأبيض والأسود على الطابعات اللاسلكية في كلاً من مكتبات المرحلتين المتوسطة والثانوية.

سياسة استخدام شاشات التوقف وخلفيات سطح المكتب:

يمنع قطعاً وضع أي مواد أو صور غير مناسبة على أجهزة الكمبيوتر المحمول واستخدامها كشاشة للتوقف أو خلفية لسطح المكتب، وذلك يتضمن أي عرض للأسلحة، والرموز والصور التي تتعلق بالعصابات أو ترمز إلى الكراهية.

سياسة نقل وتخزين أجهزة الكمبيوتر المحمول

ننصح الطلاب بشراء أغطية حماية خاصة لأجهزة الكمبيوتر المحمول، ووضعها في حقيبة ظهر أو كتف قابلة للإغلاق. وفي جميع الحالات التي لا تستخدم بها الأجهزة، يجب على الطلاب التأمين عليها بإبقائها في الخزائن الخاصة بهم.  

سياسة اقتراض أو إعارة أجهزة الكمبيوتر المحمول:

يمنع الطلاب منعاً باتاً من اقتراض أو إعارة أجهزة الكمبيوتر المحمول، أو مشاركة اسم المستخدم أو كلمة السر الخاصة بهم مع زملائهم. 

البرمجيات الشخصية: 

يجب أن يتم تحميل جميع التطبيقات على أجهزة الكمبيوتر المحمول بصورة قانونية فقط. ولا يسمح للطلاب باستخدام شبكة المدرسة لتحميل أو استخدام مواقع البث التدفقي للموسيقى والألعاب.

حماية شبكة الإنترنت:

تقوم المدرسة بتنظيم حركة المرور عبر الإنترنت. وبناءً على الطلب أو وجود حالات مشكوكة، قد يقوم المسؤولون بمراقبة نشاط الشبكة. وخارج الحرم المدرسي، فإن الطلاب وأولياء الأمور مسؤولون عن تحديد البرامج والمواقع التي يسمح بالوصول إليها، حيث أن المدرسة غير مسؤولة عن ما يفعله الطلاب على الإنترنت خلال تواجدهم في المنزل، ولا تقوم برصد أي من البرامج التي يقومون بتحميلها خارج نطاق المدرسة. 

شحن البطاريات:

بطاريات أجهزة الكمبيوتر المحمول يجب أن تكون مشحونة بالكامل خلال الليل. ننصح الطلاب كذلك بإبقاء بطارية إضافية مشحونة معهم لاستخدامها في حالات الطوارئ. وستتوفر مخارج (مكابس) للكهرباء في جميع الغرف في جميع الأوقات. 

عدم اتباع سياسة وإرشادات الاستخدام:

إن استخدام موارد وخدمات تكنولوجيا المعلومات في المدرسة، بما في ضمنها استخدام شبكة الإنترنت "واي فاي"، يعد امتيازاً وليس حقاً للطلاب. وبناءً عليه، فإن أي فشل في اتباع والالتزام بسياسة وإرشادات الاستخدام المقبولة والمبينة في هذا الدليل سيؤدي إلى واحدة أو أكثر من الإجراءات التالية:  

  • حجب استخدام شبكة الإنترنت
  • اتخاذ إجراءات تأديبية من قبل الإدارة المسؤولة في قسم المرحلتين المتوسطة والثانوية
  • فصل من المدرسة
  • إعلام السلطات القانونية المسؤولة لاتخاذ الإجراءات اللازمة
  • تحميل الطالب/ الطلاب كامل المسؤولية عن الأضرار التي لحقت بمعدات تكنولوجيا المعلومات، وشبكة الإنترنت، وأضرار الأنظمة الداخلية والخارجية، والتي نتجت عن الأعمال التخريبية المتعمدة 

 

سياسة الاستخدام المقبول لمدرسة البيان للمرحلة المتوسطة.

مبادئ توجيهية لبرنامج احضر جهازك الخاص للمرحلة الثانوية